رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. "الزعاق" يكشف عن أغرب طريقة لربابنة السفن في الخليج لتحديد مواقعهم بالبحر.. وعلاقتها بـ"الهند"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

كشف الخبير الفلكي، خالد الزعاق، اليوم الاثنين، عن أغرب آلية يعتمد عليها ربابنة السفن في الخليج لتحديد مواقعهم في عرض البحر، وعلاقتها بالحسابات الهندية القديمة.
تحركات الرياح وتخلقات السحب
وقال "الزعاق" في برنامجه "تقويم" على قناة "العربية": "يتبع ربان السفن على طرق شتى لمعرفة الفصول والمواسم، تعتمد جميعها على تحركات الرياح وتخلقات السحب، وأهمها وأكثرها شيوعًا هي التي تعتمد على مواقع النجوم لأنهم وهم في عرض البحر ما عندهم لا سلوك زراعي ولا سلوك البشري".
حساب النيروز الهندي
وأضاف: "من الطرق التي تستقي آلية عملها على مواقع النجوم هي حساب (النيروز الهندي)؛ فالسنة القمرية لا تتوائم مع فصول السنة الشمسية لأن عدد أيامها 354 يومًا في حين أن السنة الشمسية عدد أيامها 365 يومًا، أي أنها تنقص 11 يومًا في كل سنة، ففي كل ثلاث سنوات تتقهقر السنة القمرية شهرًا واحدًا عن السنة الشمسية؛ فكل 32 سنة شمسية تعادل 33 سنة قمرية، أي أنها تنقص".
سنة شمسية خاصة بهم
وتابع "الزعاق": أن "ربابنة السفن اتخذوا سنة شمسية خاصة بهم يتم حيالها تقسيم فصول ومواسم السنة إلى 36 قسمًا، وكل قسم يسمى بالدُر، وجمعها درور، تبدأ من 11 أغسطس، وتنتهي بـ10 أغسطس من السنة اللاحقة".
موسم الكليبين وموسم
وأوضح "الزعاق"، أن "العشرة أيام الأولى من أغسطس تُسمى الدر الأول، والدر الثاني، والدر الثالث، والدر الأول موعد ظهور موسم الكليبين، وفيه تزداد الرطوبة، والدر الثاني موعد ظهور موسم سهيل وفيه يفيء الظل".

arrow up